ستار ماركر
مرحبا بكل زوارنا المحبين , ان كنت عضوا في المنتدى اظغط على الدخول
ان كنت زائرا فظغط على التسجيل

و شكرا


منتدى الثقافة و المعرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المبارياتالمباريات  

شاطر | 
 

 الايمان بالغيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 112
نقاط تميز : 21174
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 23
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: الايمان بالغيب   الجمعة يونيو 01, 2012 9:00 am

النصوص:
يقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيمالم(1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ(2) الَّذِينَيُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْيُنفِقُونَ(3) والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنقَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4) أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّنرَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)
سورة البقرة : الآيات 1-5
عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن رسول اللهصلى عليه و سلم قال مجيبا جبرائيل عليه السلام عندما سأله عن الإيمان بالغيب: "أنتؤمن بالله، و ملاءكته و كتبه، و رسله، و اليوم الآخر، و تؤمن بالقدر خيره و شره." رواه الأمام مسلم (كتاب الإيمان)

*المحور الأول: مفهوم الإيمانبالغيب
*1- تعريف سورة البقرة:
مدنية و آياتها 286 آية، تعنى بأمور التشريع.
*2- الشرح:
- ألم: هذه الأحرف و مثيلاتها تدل على إعجاز القرآن.
- لاريب: لاشك فيه.
- يومنون: يصدقون تصديقا جازما.
*3- المستفاد:
تتضمنالآية بيان صفات المؤمنين الصادقين.
*4- التحليل:
• معنى الغيب:
- لغة: هو الشك و كل ما غاب عن الحواس، و هو قسمان: قسم قابل من أن يكون من عالم الشهادة،و قسم غير قابل لذلك.
- اصطلاحا: هو ما استأثر الله بعلمه و لم يطلع عليه أحداإلا من ارتضى من رسول.
• مفهوم الإيمان بالغيب:
- الإيمان لغة هو التصديق وشرعا تصديق رسول الله صلى الله عليه و سلم بما جاء به عن الله، و يشمل الإيمانبالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره.
- القرآنالكريم هو سبيل المؤمنين الصادقين للفوز و الفلاح.
- و الحكمة في تقديم عالمالغيب على عالم الشهادة في الآيات السالفة تتجلى في كون الأمور المغيبة لا تتناها وأن الإيمان بها يعد مدخل الإيمان بالباقي.

*المحور الثاني: أركان الإيمانبالغيب:
*التعريف براوي الحديث:
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، وصاحب رسول الله صلى الله عليه و سلـم استشـهد سنـة 23 هـ.
*المستفاد:
يتضمنالحديث بيان أركان الإيمان التي يجب التصديق بها.
*التحليل:
أ‌- الإيمانبالغيب:
و يشمل الإيمان بأركانه الواردة في الحديث قولا و عملا.
• الإيمانبالملائكة:
*من هم الملائكة ؟ خلق عظيم خلقهم الله من نور لا يحصي عددهم إلاالله، لا يتصفون بالذكورة أو الأنوثة، و لا يعصون الله ما أمرهم و يتصفون بالصفاتالتالية:
- العبودية لله عز و جل.
- التقيد بأوامر الله سبحانه و تعالى.
- القدرة على التشكل بأي شكل.
*دليل وجودهم ؟ الوحي الصحيح من القرآن قولهتعالى: "و لكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر و الملائكة و الكتاب و النبيئين.
*وظائفهم ؟ تختلف حسب منزلتهم عند الله، فمن أكابرهم جبريل عليه السلام و هوصاحب الوحي، و منهم ميكائيل و هو مكلف بأرزاق العباد، و منهم إسرافيل و هو صاحبالصور، و منهم عزرائيل و هو رئيس ملائكة الموت و منهم حملة العرش و ملائكة الرحمة وملائكة العذاب.
• الإيمان باليوم الآخر:
*ضرورة الإيمان باليوم الآخر: الموتنهاية حاسمة لكل حي لذا وجب الاستعداد لما بعده بالعمل الصالح.
*حياة البرزخ: تظافرت الأدلة من القرآن الكريم و من السنة على أن القبر ليس عالما يخيم عليهالصمت، بل هو عالم يعذب فيه الأشرار و ينعم فيه الأبرار إلى أن يقضي الله بقيامالساعة.
*قيام الساعة: و هو من أخطر الأنباء الغيبية التي أخبر عنها القرآنلبعده عن المألوف "يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد"، حيث سيحاسب الناس علىأعمالهم "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره".
ب‌- الإيمان بالقضاء و القدر:
و دليل وجوده هو حديث جبريل المتقدم، كما أن الإيمانبالقضاء و القدر فيه اعتراف بعلم الله و قدرته و إرادته عز و جل.
*مفهوم القضاء: لغة: إتمام الشيء و إنهاؤه، و اصطلاحا هو إرادة الله المتعلقة بالأشياء على وفق ماتوجد عليه في وجودها.
*مفهوم القدر: تبين مقدار الشيء، و اصطلاحا هو إيجاد اللهتعالى الأشياء على مقاديرها المحددة سلفا بالقدر.
*وجوب الإيمان بالقضاء والقدر: و معناه أن نؤمن بأن الله علم في الأزل بجميع أفعال العباد، و أن ما يقع وما يصدر من العباد يحدث بعلم الله عز و جل.
و هذا بطبيعة الحال لا علاقة لهبالخبر.....، لأن هذا يتنافى مع حقيقة التكليف و الابتلاء، قال تعالى: "و قل الحقمن ربك فمن شاء فليومن و من شاء فليكفر".
• ما نحن مجبرون عليه:
جميع مايسري على الناس و ما ينفذ فيهم وفق مشيئة الله تعلى كوقت الولادة، الوفاة...
• ما نحن مخيرون فيه:
كل ما يصدر عنا بيقظة عقلنا و رقابة ضمير، و الهذا القسم منالأعمال هو الذي يحاسب عليه الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starmarkar.yoo7.com
 
الايمان بالغيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار ماركر :: الدراسة و التعلم :: ملخصات دروس التربية الاسلامية-
انتقل الى: