ستار ماركر
مرحبا بكل زوارنا المحبين , ان كنت عضوا في المنتدى اظغط على الدخول
ان كنت زائرا فظغط على التسجيل

و شكرا
ستار ماركر
مرحبا بكل زوارنا المحبين , ان كنت عضوا في المنتدى اظغط على الدخول
ان كنت زائرا فظغط على التسجيل

و شكرا
ستار ماركر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الثقافة و المعرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المبارياتالمباريات  

 

 امتحا جهوي اولى باك - دورة يونيو 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
الزعيم


عدد المساهمات : 112
نقاط تميز : 44664
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 29
الموقع : المغرب

امتحا جهوي اولى باك - دورة يونيو 2009 Empty
مُساهمةموضوع: امتحا جهوي اولى باك - دورة يونيو 2009   امتحا جهوي اولى باك - دورة يونيو 2009 Emptyالجمعة يونيو 01, 2012 9:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الأسئلة

أولا:

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة يونس: ( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون إلى فرعون وملئه بآياتنا فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين ، فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحر مبين قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هذا ولا يفلح الساحرون قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض وما نحن لكما بمومنين ) الآية: 75-78.


اقرأ النص القرآني بتأن وأجب عما يلي:
أ- بين عناصر الحوار ونظمها في الجدول الآتي:



موضوع الحوار
أطراف الحوار
أسلوب الحوار

الطرف الأول
الطرف الثاني







ب- استخرج من الآيات عائقين منعا قوم موسى عليه السلام من حسن التواصل ، والصدود عن اتباع الحق.
ج- استنادا إلى قوله تعالى : ( ولا يفلح الساحرون ) بيّن دور الإيمان في تحصين المسلم من الآفات النفسية، واجتناب الوقوع في الشعوذة، مع الاستدلال بنص مناسب.

ثانيا:

يعرف الفقهاء القراض بأنه : " عقد مخالطة مال بعمل مقابل الاشتراك في الربح؛ والإجارة بأنها: عقد مبادلة المال بعمل".
أ- حدد نوع كل من عقد القراض وعقد الإجارة.
ب- قارن بين العقدين من ناحية المحل "المعقود عليه" والعوض الذي يأخذه العامل، من خلال الجدول الآتي:


العقد
المحل المعقود عليه
عوض العمل
القراض


الإجارة


ج- أوضح حكم ونوع كل تصرف مما هو مبين في الجدول مع التعليل:


التصرف
حكمه (جائز/غير جائز)
التعليل
نوعه (عوضي/تبرعي)
باع أحمد حاسوبا مجهول النوع بخمسة آلاف درهم.





أوصى شخص بثلث ماله لدار أيتام.





ثالثا:

يقول الله تعالى في سورة النساء: (يستفتونك، قل الله يفتيكم في الكلالة، إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك) الآية 176.

المطلوب:

أ- عرف الكلالة في الاصطلاح الفقهي.
ب- استخرج من الآية أركان الإرث.
ج- حدد نصيب الأخت الشقيقة ونوع إرثها في الحالات الآتية:



الحالات
نصيب الأخت الشقيقة
نوع إرثها (فرض/تعصيب)
أخت شقيقة وبنت.


أخت شقيقة وزوج.


د-توفي شخص عن: زوجة وأم وبنت وأخ شقيق، وخلف تركة قدرت بعد تصفيتها ب 24000 درهم.
1- حدد سهم كل وارث.
2- أصل الفريضة.
3- عيّن نصيب كل وارث بالدرهم.

رابعا:

ثار نقاش بين مجموعة قسمك في موضوع: " دور العفة في حفظ الصحة "، فبادرت إلى تهييء نشاط منظم يجلي جوانب الموضوع، ويثري مناقشة جادة داخل الفصل:

المطلوب:

أكتب تقريرا تقنيا عن دور العفة في حفظ الصحة موظفا الترسيمة الآتية:

نوعالنشاط:

أهدافالنشاط
المتدخلونومهامهم
الوسائل
الخلاصاتالمفترضة







المتدخلون
المهام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://starmarkar.yoo7.com
 
امتحا جهوي اولى باك - دورة يونيو 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة يونيو 2008
» امتحان جهوي اولى باك لمادة التربية الاسلامية 2008

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار ماركر :: الدراسة و التعلم :: الامتحانات الجهوية لكل المستويات-
انتقل الى: