ستار ماركر
مرحبا بكل زوارنا المحبين , ان كنت عضوا في المنتدى اظغط على الدخول
ان كنت زائرا فظغط على التسجيل

و شكرا


منتدى الثقافة و المعرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المبارياتالمباريات  

شاطر | 
 

 من يورو 1960 الى يورو 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 112
نقاط تميز : 21394
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 23
الموقع : المغرب

مُساهمةموضوع: من يورو 1960 الى يورو 2008    السبت يونيو 02, 2012 5:01 pm

سلام عليكم ورحمة الله و بركاته

و بإقتراب إنطلاقة كأس أمم أوربا، سنحاول العودة بالزمن للوراء و معرفة الفائزين و معلومات حول المباريات النهائية منذ بداية هذا العرس الأوربي إلى أخر تظاهرة نظمت قبل اربع سنوات. هذه البطولة التي تعتبر الوحيدة و رئيسية الخاصة بالقارة العجوز و التي تضرب لنا موعدا كل اربع سنوات.



سنة انطلاقه: 1960
القارة: اروبا
عددالمنتخبات :52
المنتخبات المتاهلة :16


نسخة 1960 في فرنسا

1960 بطل النسخة الاتحاد السوفياتي سابقا (روسيا حاليا)




النصف النهائي الأول :

كما سلفنا الذكر في الجدول أعلاه أن أول كأس أوربية نظمت سنة 1960 في "فرنسا" جمع الدور النصف النهائي بين منتخب "الإتحاد السوفيتي" و منتخب "تشيكوسلوفاكيا" يوم 6 يوليو 1960 بملعب "استاد فيلدروم" و كان حكم المباراة الإيطالي "تشيزري يوني"، عرفت هذه المباراة فوز "الإتحاد السوفيتي" بنتيجة 3-0 و سجل للمنتخب "السوفيتي" كل من "فالنتين إيفانوف" (هدفين) و زميله "فيكتور بونيديلنك" و يتأهل المنتخب "السوفيتي" لدور النهائي.



النصف النهائي الثاني :

مباراة النصف النهائي الثاني جمعت بين منتخب "يوغسلافيا" و أصحاب الأرض "فرنسا" بملعب "استاد حديقة الأمراء" حكم هذه المباراة الإنجليزي "غاستون غراندين" و انتهت المباراة بنتيجة 5-4 لصالح "يوغسلافيا" و سجل لهذه الأخيرة كل من "ميلان غاليك" و "أنتي زانتيك" و "توميسلاف كنيز" و زميلهم "درازين يركوفيتش" (هدفين) بينما سجل لأصحاب الأرض كل من "جين فينسينت" و "فرانسوا هويتط" (هدفين) و زميلهم "ماريان ويسنيسكي" ليتأهل منتخب "يوغسلافيا" إلى المباراة النهائية.



تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

جمعت المباراة بين المنتخبين الذي خسرا النصف النهائي بملعب "استاد فيلدروم" بتاريخ 9 يوليو 1960 و كان طرفي المباراة "تشيكوسلوفاكيا" و منتخب "فرنسا" كان حكم المباراة الإيطالي "تشيزري يوني"، انتهت المباراة بفوز منتخب "تشيكوسلوفاكيا" على صاحب الأرض منتخب "فرنسا" بنتيجة 2-0 و سجل الهدفين الاعب "فلاستيميل بوبنيك" و زميله "ليدسلاف بافلوفيتش" لتكون المرتبة الثالثة من نصيب منتخب "تشيكوسلوفاكيا" و المرتبة الرابعة من نصيب صاحب الأرض "فرنسا".





الـنـهـائـي :

المباراة النهائية أقيمت يوم 10 يوليو 1960 بملعب "استاد حديقة الأمراء" حكم المباراة الإنجليزي "آرثر إيليس"، و دار النهائي بين منتخب "الإتحاد السوفيتي" و منتخب "يوغسلافيا" انتهت المباراة بنتيجة 2-1 لفائدة المنتخب "السوفيتي" حيث سجل الاعبين للمنتصر "سالفا متريفيلي" و صديقه "فيكتور بونيديلنك" بينما سجل الهدف الوحيد لمنتخب "يوغسلافيا" الاعب "ميلان غاليك"، ليتوج منتخب "الإتحاد السوفيتي" بطلا لأول نسخة رسمية لكأس أمم أوربا.

قـائمة الهدافين :


الاعب

عدد الأهداف

فرانسوا هويت
2

فالنتين إيفانوف
2

فيكتور بونيديلنك
2

ميلان غاليك
2

درازين يركوفيتش
2



أسرع هدف كان في الدقيقة 11 من توقيع الاعب "ميلان غاليك" في مباراة (يوغسلافيا × فرنسا)

معدل الأهداف : 4,25 في المباراة الواحدة



نسخة 1964 في إسبانيا




بطل النسخة

إسبانيا



النصف النهائي الأول :

في ثاني تظاهرة كانت سنة 1946، نظمت هذا العرس "بإسبانيا". جمع دور النصف النهائي الأول بين منتخب "إسبانيا" و منتخب "هنغاريا"، أقيمت المباراة بملعب "سانتياغو برنابيو" يوم 17 يونيو 1964 و حكم المباراة البلجيكي "أرثر بلافير" حضر هذه المباراة 34,713 مشجع و إنتهت لصالح صاحب الأرض الماتادور بنتيجة 2-1 حيث سجل للمنتخب "الإسباني" الاعبين "خيسوس ماريا بيريدا" و زميله "أمانسيو أمارو" و سجل الهدف الوحيد للمنتخب "الهنغاري" الاعب "فرينيك بيني". ليكون :إسبانيا" هو أول المتأهلين لدور النهائي.

النصف النهائي الثاني :

في نفس اليوم أجريت مباراة النصف النهائي الأخرى لتعرف على من سيواجه المنتخب الإسباني في نهائي. جمعت المباراة منتخ الإتحاد السوفيتي و منتخب الدانمارك، أجريت المباراة بملعب "نو كامب"، سير هذه المباراة الحكم الإيطالي "روساريو لو بيلو" و حضر المباراة 38,556 متفرج. إنتهت لصالح منتخب الإتحاد السوفيتي بنتيجة 3-0 و سجل الأهداف الثلاثة كل من الاعب "فاليري فورونين" و "فيكتور بونيديلنك" و زميلهم "فالنتين إيفانوف" ليلتحق "الإتحاد السوفيتي" بصاحب الأرض للمباراو النهائية.

تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

المباراة جمعت بين "هنغاريا" و منتخب "الدانمارك"، قررت المباراة يوم 20 يونيو 1964 بملعب "نو كامب" و كان حكم المباراة السويسري "دانييل ميليت" و حضر المباراة 3,869 مشجه، و انتهت المباراة لصالح المنتخب "الهنغاري" بنتيجة 3-1 و سجل الأهداف الثلاثة الاعبيين "فيرينك بيني" و "ديسزو نوفاك" (هدفين) بينما سجل الاعب "كارل بيرتيلسن" الهدف الوحيد لمنتخب بلاده. لتصبح المرتبة الثالثة من نصيب منتخب "هنغاريا".

الـنـهـائـي :

أجريت المباراة الختامية يوم 21 يونيو 1964 بملعب "سانتياغو برنابيو" قاد المباراة الحكم الإيطالي "روساريو لو بيلو" حضر المباراة 79,115 متفرج. انتهت المباراة بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 2-1، و سجل الهدفين كل من "خيسوس ماريا بريدا" و الاعب "خيسوس ماريا بريدا" بينما سجل الاعب "غاليمزيان خوساينوف" الهدف الوحيد لمنتخب "الإتحاد السوفيتي". و بهذا يتوج المنتخب "الإسباني" بنسخة الثانية لكأس الأمم الأوربية.

قـائمة الهدافين :


الاعب

عدد الأهداف

فرينيك بيني
2

خيسوس ماريا بيريدا
2

ديسزي نوفاك
2



أسرع هدف كان في أول 6 دقائق من توقيع الهداف "خيسوس ماريا بيريدا" في مباراو (إسبانيا × الإتحاد السوفييتي)

معدل الأهداف : 3,25 في المباراة الواحدة

نسخة 1968 في إيطاليا




بطل النسخة

إيطاليا


الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "سان باولو" بميدنة "نابولي" و يتسع ل72,800 متفرج

الملعب الثاني : "كومونالي" بمدينة "فلورنسا" و يتسع ل47,000 متفرج

الملعب الثالث : "الأولمبي" في العاصمة"روما" و يتسع ل86,500 متفرج

النصف النهائي الأول :

في ثالث نسخة للكأس أجريت بإيطاليا، و أجري أول نصف نهائي بملعب "سان باولو" يوم 5 يونيو 1968. جمعت المباراة بين صاحب الأرض "إنجلترا" و منتخب "الإتحاد السوفيتي"، إنتهت المباراة بتعادل المنتخبين بنتيجة 0-0 و لجأ المنظمين إلى القرعة لتعرف على المتأهل لدور النهائي و لحسن حظ صاحب الأرض كان هو أول طرف في النهائي.

النصف النهائي الثاني :

في نفس اليوم أجريت المباراة النصف النهائية الثانية على ملعب كومونالي، و جمعت بين منتخب "يوغسلافيا" و منتخب "إنجلترا"، إنتهت المباراة بفوز منتخب "يوغسلافيا" و سجل لهذا الأخير الهدف الوحيد الاعب "دراغان دزاجيتش" ليلتحق منتخب "يوغسلافيا" بصاحب الأرض "إيطاليا" لدور النهائي.

تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

يوم 8 يونيو 1968 بملعب "الأولمبي"، أجريت المباراة بين المنتخبين الخاسرين في الدور النصف النهائي حيث كان أول طرف من هذه المباراة منتخب "إنجلترا" و طرق الثاني منتخب "الإتحاد السوفيتي" إنتهت بتفوق منتخب "إنجلترا" بنتيجة 2-0 و سجل للمنتخب الإنجليزي الاعب "بوبي تشارلتون" و زميله "جيوف هورست". و بهذا الفوز تكون المرتبة الثالثة من نصيب منتخب "إنجلترا"، و المرتبة الرابعة من نصيب منتخب "الإتحاد السوفيتي".

الـنـهـائـي :

المباراة النهائية أجريت يوم 8 يونيو 1968 بملعب "الأولمبي" و طرفي المباراة كانوا "يوغسلافيا" و صاحب الأرض "إيطاليا" المباراة إنتهت بتعادل بنتيجة 1-1 و سجل لأصحاب الأرض الاعب "أنجيلو دومينغي" بينما سجل هدف التعادل لمنتخب "يوغسلافيا" الاعب "دراغان دزاجيتش"، قد يتسأل البعض و من فاز بهذه الكأس ؟ قرر المنظمين إعادة المباراة النهائية لتعرف على بطل المسابقة. و أعيدت المباراة يوم 10 يونيو 1968 بنفس الملهب، و إنتهت المباراة هذه المرة لصالح صاحب الأرض بنتيجة 2-0 و سجل الهدفين كل من الاعب "لويجي ريفا" و زميله "بييترو أناستازي" ليتوج المنتخب الإيطالي بكأس أمم أوربا لسنة 1968.

قـائمة الهدافين :


الاعب

عدد الأهداف

دراغان دزاجيتش

2



أسرع هدف كان في الدقيقة 12، من توقيع الاعب "لويجي ريفا" في مباراة (إيطاليا × يوغسلافيا) (المباراة المعادة برسم النهائي)

معدل الأهداف : 1,4 في المباراة الواحدة.

نسخة 1972 في بلجيكا




بطل النسخة

ألمانيا



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "بوسيل" بمدينة "أنتويرب" يتسع ل20,000 متفرج

الملعب الثاني : "سكليسن" بمدينة "ليج" يتسع ل31,000 مفترج

الملعب الثالث : "هيسل" بمدينة "بروكسيل" يتسع ل50,000 متفرج

الملعب الرابع : "إيميل فيرسي" بمدينة "بوركسيل" و يتسع ل28,000 متفرج

النصف النهائي و النهائي :


نصف النهائي النهائي

14 يونيو – أنتويرب (ملعب بوسيل)
بلجيكا 1
ألمانيا الغربية 2

18 يونيو – بروكسل (ملعب هيسل)
ألمانيا الغربية 3
الاتحاد السوفييتي 0
المركز الثالث
14 يونيو - بروكسل (ملعب إيميل فيرسي) 17 يونيو - لييج (ملعب سكليسن)
هنغاريا 0 بلجيكا 2
الاتحاد السوفييتي 1 هنغاريا 1

النصف النهائي الأول :

أول نصف نهائية كان يوم 14 يونيو بملعب "بوسيل"، و فاز خلالها منتخب ألمانيا العربية على صاحب الأرض "بلجيكا" بنتيجة 2-1 سجل خلالها لأصحاب الأرض الاعب "أوديلون بولينس" بينما سجل للمنتخب الألماني الاعب "جيرد مولر" هدفين ليكون منتخب الألمانيا الغربية أول المتأهلين لدور النهائي.

النصف النهائي الثاني :

ثاني نصف نهائية جمع بين منتخب "هنغاريا" و منتخب الإتحاد السوفيتي" بملعب "إيميل فيرسي" في نفس يوم إجراء أول نصف نهائي. انتهت المباراة بفوز "الإتحاد السوفيتي" بهدف يتيم سجله الاعب "أناتولي كونكوف" ليتلحق منتخب " الإتحاد السوفيتي" بمنتخب "ألمانيا الغربية" إلى دور النهائي.

تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

مباراة تحديد صاحب المركز الثالث كانت بين صاحب الأرض و منتخب "هنغاريا" بملعب "سكليسن" بمدينة "لييج" فاز خلالها صاحب الأرض بنتيجة 2-1 سجل "لبلجيكا" كل من الاعب "راوول لامبرت" و زميله "باول فان همست" و سجل الهدف الوحيد للمنتخب "الهنغاري" الاعب "لايوس كو" ليكون المركز الثالث من نصيب أصحاب الأرض و الرابع "لهنغاريا".

الـنـهـائـي :

أجري النهائي يوم 18 يونيو 1972 بملعب "هيسل" في العاصمة البلجيكية، فاز خلالها منتخب "ألمانيا الغربية" على "الإتحاد السوفيتي" بنتيجة 3-0 و سجل الاهداف الثلاثة كل من الاعب "جيرد مولر" (هدفين) و زميله "هيربيرت ويمر" ليتوج منتخب "ألمانيا الغربية" لأول مرة بطل لهذه التظاهرة.

قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

جيرد مولر

4



أسرع هدف كان في الدقيقة 24 من توقيع لاعبين، الأول هو الاعب "راوول لامبرت" (بلجيكا × هنغاريا) و الاعب "جيرد مولر" (ألمانيا الغربية × بلجيكا).

معدل الأهداف : 2,5 في المباراة الواحدة.


نسخة 1976 في يوغسلافيا




بطل النسخة

تشيكوسلوفاكيا



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

بلغراد

زغرب

ملعب كرفينا زفيزدا
ملعب ماكسيمير

سعته : 54,000
سعته : 45,000






النصف النهائي و النهائي :

نصف النهائي النهائي

16 يونيو – زغرب (ملعب ماكسيمير)
هولندا 1
تشيكوسلوفاكيا 3

20 يونيو – بلغراد (ملعب كرفينا زفيزدا)
تشيكوسلوفاكيا 2 (5)
ألمانيا الغربية 2 (3)
المركز الثالث
17 يونيو - بلغراد (ملعب كرفينا زفيزدا) 19 يونيو - زغرب (ملعب ماكسيمير)
يوغوسلافيا 2 هولندا 3
ألمانيا الغربية 4 يوغوسلافيا 2

النصف النهائي الأول :

في أول نصف نهائي لنسخة الخامسة من كأس أمم أوربا، جمع بين منتخب "هولندا" و منتخب "تشيكوسلوفاكيا"، أجريت المباراة بتاريخ 16 يونيو 1976 بملعب "ماكسيمير" بمدينة "زغرب"، إنتهت المباراة لصالح منتخب "تشيكوسلوفاكيا" بنتيجة 3-1 و سجل الأهداف الثلاثة كل من الاعب "أوندروس" في دقيقة 19 و الاعب "نيهودا" في الدقيقة 114 و ختم أهدفا المنتخب الفائز زميلهم "فيسلي" في الدقيقة 118، و في الجانب الأخر سجل لمنتخب "هولندا" لاعب "أوندروس" في مرماه خلال الدقيقة 77. ليتأهل منتخب "تشكيوسلوفاكيا" لدور النهائي.

النصف النهائي الثاني :

النصف النهائي الثاني جمع بين منتخب "يوغوسلافيا" و منتخب "ألمانيا الغربية" أجريت المباراة بتاريخ 17 يونيو 1976 بملعب "كرفينا زفيزدا" بمدينة "بلغراد". فاز خلالها منتخب "ألمانيا الغربية" بنتيجة 4-2 و فتح مهرجان التسجيل لمنتخب "ألمانيا الغربية" الاعب "فلوهه" في الدقيقة 64 و الهداف "مولر" سجل 3 أهداف، الأول كان في الدقيقة 82 و ثاني في الدقيقة 115 و الأخير في الدقيقة 119. أما هدفي المنتخب "اليوغوسلافي" سجلها كل من "بوبيفودا" في الدقيقة 19 و زميله "دزاجيتش" في الدقيقة 30. ليتأهل منتخب "ألمانيا الغربية لدور النهائي.

تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

جمعت المباراة التحديدية لمركز الثالث و الرابع بين منتخب "يوغسلافيا" و منتخب "هولندا" بتاريخ 19 يونيو 1976 بمدينة "زغرب" في ملعب "ماكسيمير". إنتهت المباراة لصالح الطواحن الهولندية بنتيجة 3-2، حيث سجل الأهداف الثلاثة كل من الاعب "رود غيلز" (هدفين) و زميله "ويلي فان دي كركوف"، أما للمنتخب "اليوغسلافي" إفتتح التسجيل الاعب "جوسيب كاتالينسكي" و ختم الهدفين الاعب "دراغان دزاجيتش" بهدا يرتقي المنتخب "الهولندي" للمركز الثالث.

الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة النهائية بتاريخ 20 يونيو 1976 بملعب "كرفينا زفيزدا" بمدينة "بلغراد"، و جمعت بين منتخب "ألمانيا الغربية" و منتخب "تشيكوسلوفاكيا"، انتهى الوقت الأصلي للمباراة و الأشواط الإضافية بنتيجة 2-2 فكان الحكم الفاصل هي الضربات الترجيحية، ففاز خلالها منتخب "تشيكوسلوفاكيا" بنتيجة 5-3 (ركلات الترجيحية)، ليتوج المنتخب "التشيكوسلوفاكي" بخامس نسخة للكأس الأوربية.


قـائمة الهدافين :


الاعب

عدد الأهداف

تر مولر

4



أسرع هدف كان في الدقيقة 8 من توقيع الاعب "يان زفيهليك" (تشيكوسلوفاكيا × ألمانيا الغربية).

معدل الأهداف : 4,25 هدف في المباراة الواحدة.


نسخة 1980 في إيطاليا




بطل النسخة

ألمانيا



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "الأولمبي" بمدينة "روما" يتسع ل86,500 متفرج

الملعب الثاني : "جوسيبي مياتزا أو سان سيرو" بمدينة "ميلانو" يتسع ل85,700 مفترج

الملعب الثالث : "سان باولو" بمدينة "نابولي" يتسع ل72,800 متفرج

الملعب الرابع : "كومونالي" بمدينة " تورينو" و يتسع ل50,000 متفرج


النصف النهائي الأول (لم يكن) :

في هذه النسخة تم اعتماد المجموعات لأول مرة، و كان هناك مجموعتين فقط. زيادة لذلك لم يكن هناك نصف نهائي بل كان متأهلين لنهائي مباشرة و جاء التأهل لنهائي صاحب المركز 1 في المجموعة A الأولى و صاحب المركز 1 في المجموعة B. أما أصحاب المراكز 2 في المجموعتين فكانت هناك مباراة بينهم لتحديد صاحب المركز الثالث و المركز الدي يليه.


النصف النهائي الثاني (لم يكن) :

في هذه النسخة تم اعتماد المجموعات لأول مرة، و كان هناك مجموعتين فقط. زيادة لذلك لم يكن هناك نصف نهائي بل كان متأهلين لنهائي مباشرة و جاء التأهل لنهائي صاحب المركز 1 في المجموعة A و صاحب المركز 1 في المجموعة B. أما أصحاب المراكز 2 في المجموعتين فكانت هناك مباراة بينهم لتحديد صاحب المركز الثالث و المركز الدي يليه.

تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، جمعت بين منتخب "إيطاليا" و منتخب "تشيكوسلوفاكيا" ( صاحب المركز ثاني في المجموعة A و B )، أجريت المباراة بملعب "سان باولو" المتواجد بمدينة "نابولي" و كان تاريخ إجراء المباراة 21 يونيو 1980. إنتهت المباراة بنتيجة التعادل 1-1 ولجأ الفريقين إلى الضربات الترجيحية للحسم في صاحب المركز الثالث، ففاز بركلات الحظ منتخب "تشيكوسلوفاكيا" بنتيجة 9-8، ليكون المركز الثالث من نصيب المنتخب "التشيكوسلوفاكي"

الـنـهـائـي :

أجريت المباراة النهائية بين صاحب المركز الأولى في المجموعة A و في المجموعة B، أجريت بمدينة "روما" في ملعب "الأولمبي" بتاريخ 22 يونيو 1980 و كان طرفي المواجهة منتخب "ألمانيا الغربية" و منتخب "بلجيكا"، إنتهى اللقاء بنتيجة 2-1 لصالح منتخب "ألمانيا الغربية" و كان مسجل الهدفين الاعب "هورست هروبيسش" و سجل الهدف اليتيم للمنتخب "البلجيكي" الاعب "ريني فان در يكن" ليتوج منتخب "ألمانيا الغربية" بطلاً للكأس الأوربية.


قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

كلاوس ألوفس

3



أسرع هدف كان في الدقيقة 6 من توقيع الاعب "أنتونين بانينكا" (تشيكوسلوفاكيا × اليونان).

معدل الأهداف : 1,97 في المباراة الواحدة.


نسخة 1984 في فرنسا




بطل النسخة

فرنسا



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "حديقة الأمراء" بمدينة "باريس" يتسع ل48,400 متفرج

الملعب الثاني : "استاد فيلكس بولارد" بمدينة "لينس" يتسع ل43,50 مفترج

الملعب الثالث : "دي لا بواجور" بمدينة "نانت" يتسع ل52,923 متفرج

الملعب الرابع : "غيرلاند" بمدينة " ليون" و يتسع ل41,180 متفرج

الملعب الخامس : "غيوفروي غيشارد" بمدينة " سانت اتيان" و يتسع ل36,000 متفرج

الملعب السادس : "دي لا ميانوا" بمدينة " ستراسبورغ" و يتسع ل40,860 متفرج

الملعب السابع : "فيلدروم" بمدينة " مارسيليا" و يتسع ل60,000 متفرج

المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

بلجيكا

الدانمارك

البرتغال

فرنسا

رومانيا

يوغسلافيا

ألمانيا الغربية



فبعد اعتماد المجموعتين في الكأس الأوربية، هذه المرة أصبح هناك نصف نهائي و ايضا متأهلين من كل مجموعة و الشيء الذي لم يتغير هو الإبقاء على مجموعتين فقط. و كان 4 المتأهلين لدور الثاني هم أطراف الدور النصف النهائي و ذلك بإعتماد صاحب المركز 1 في المجموعة A ضد صاحب المركز 2 في المجموعة B، و طرف الثاني لنصف النهائي صاحب المركز 2 في المجموعة A ضد صاحب المركز 1 من المجموعة B. و لم تكن هناك مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث و الرابع.

ملاحظة : فرنسا تأهلت مباشرة لأنها الدولة المستضيفة.

و تأهل عن المجموعة A المرتبة 1 منتخب "فرنسا" و عن المرتبة 2 منتخب "الدانمارك"

و تأهل عن المجموعة B المرتبة 1 منتخب "اسبانيا" و عن المرتبة 2 منتخب "البرتغال"

النصف النهائي و النهائي :

نصف النهائي النهائي

23 يونيو – مارسيليا (ملعب فيلدروم)
فرنسا 3
البرتغال 2

27 يونيو – باريس (ملعب حديقة الأمراء)
فرنسا 2
إسبانيا 0
24 يونيو - ليون (ملعب دي غيرلاند)
الدانمارك 1 (4)
إسبانيا 1 (5)


النصف النهائي الأول :

النصف النهائي الأول قرر إجراءه بتاريخ 23 يونيو 1984 في ملعب "فيلدروم" المتواجد بمدينة "مارسيليا"، كان طرفي المباراة منتخب "فرنسا" و منتخب "البرتغال"، أنهى أصحاب الأرض المباراة لصالحهم بنتيجة 3-2 و سجل الأهداف الثلاثة كل من الاعب "جان فرانسوا دومرغو" و زميله رئيس الإتحاد الأوربي حاليا "ميشيل بلاتيني" (هدفين)، بينما سجل الاعب "مانويل ترينيداد روي جورداو" هدفين لمنتخب بلاده "البرتغال". لتكون فرنسا هي أول الواصلين لدور النهائي.

النصف النهائي الثاني:

النصف النهائي الثاني جمع بين منتخب "الدانمارك و منتخب "إسبانيا" بملعب "دي غيرلاند" المتواجد بمدينة "ليون" بتاريخ 24 يونيو 1984. إنتهت المباراة بنتيجة التعادل و سجل للمنتخب "الدانمركي" الاعب "سورين لربي" و للمنتخب الإسباني الاعب "أنتونيو ماكيدا فرانسيس" ليكون الفصل بين المتأهل لدور النهائي هي ضربات الترجيح، إنتهت هذه الأخيرة لصالح منتخب إسبانيا بنتيجة 5-4 ليكون المنتخب "الإسباني" الطرف الثاني في نهائي الكأس الأوربية.

تحديد صاحب المركزين الثالث و الرابع :

لم تكن هناك مباراة لتحديد المركزين ..

الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة النهائية بتاريخ 27 يونيو 1984 بمدينة "باريس" في ملعب "حديقة الأمراء" و كان طرفي المواجهة، أصحاب الأرض "فرنسا" جارتها "إسبانيا" إنتهت المباراة بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 2-0 و سجل الهدفين كل من الهداف النسخة "ميشيل بلاتيني" و زميله "برونو بيلوني" لتتوج "فرنسا" بكأس أمم أوربا


قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

ميشيل بلاتيني

9



أسرع هدف كان في الدقيقة 3 من توقيع الاعب "ميشيل بلاتيني" (فرنسا × بلجيكا).

معدل الأهداف : 2,73 في المباراة الواحدة.


نسخة 1988 في ألمانيا الغربية




بطل النسخة

هولندا



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "رهينستاديوم" بمدينة "دوسلدورف" يتسع ل55,850 متفرج

الملعب الثاني : "نيدرساشسين ستاديوم" بمدينة "هانوفر" يتسع 50,423 مفترج

الملعب الثالث : "باركستاديوم" بمدينة "غيلسنكيرشن" يتسع ل62,000 متفرج

الملعب الرابع : "والدستاديوم" بمدينة "فرانكفورت" و يتسع ل61,000 متفرج

الملعب الخامس : "الأولمبي" بمدينة "ميونخ" و يتسع ل69,000 متفرج

الملعب السادس : "مونغرسدورفر" بمدينة " كولن" و يتسع ل47,000 متفرج

الملعب السابع : "نيكارستاديوم" بمدينة "شتوتغارت" و يتسع ل50,000 متفرج

الملعب الثامن : "فولكسبارستاديوم" بمدينة "هامبورغ" و يتسع ل61,200 متفرج

المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

الدانمارك

انجلترا

إيطاليا

هولندا

إيرلندا

إسبانيا

الإتحاد السوفيتي

ألمانيا الغربية


معيار التأهل لنصف النهائي :


فبعد اعتماد المجموعتين في الكأس الأوربية، هذه المرة أصبح هناك نصف نهائي و ايضا متأهلين من كل مجموعة و الشيء الذي لم يتغير هو الإبقاء على مجموعتين فقط. و كان 4 المتأهلين لدور الثاني هم أطراف الدور النصف النهائي و ذلك بإعتماد صاحب المركز 1 في المجموعة A ضد صاحب المركز 2 في المجموعة B، و طرف الثاني لنصف النهائي صاحب المركز 2 في المجموعة A ضد صاحب المركز 1 من المجموعة B. و لم تكن هناك مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث و الرابع.

ملاحظة : ألمانيا الغربية تأهلت مباشرة لأنها الدولة المستضيفة.

و تأهل عن المجموعة A المرتبة 1 منتخب "ألمانيا" و عن المرتبة 2 منتخب "إيطاليا"

و تأهل عن المجموعة B المرتبة 1 منتخب "الإتحاد السوفيتي" و عن المرتبة 2 منتخب "هولندا"

النصف النهائي و النهائي :

نصف النهائي النهائي

21 يونيو – هامبورغ (ملعب فولكسباركستاديوم)
هولندا 2
ألمانيا الغربية 1

27 يونيو – ميونخ (ملعب الأولمبي)
هولندا 2
الإتحاد السوفيتي 0
22 يونيو - شتوتغارت (ملعب نيكارستاديوم)
الإتحاد السوفيتي 2
إيطاليا 0


النصف النهائي الأول :

النصف النهائي الأول أجري بتاريخ 21 يونيو 1988 بملعب "فولكسباركستاديون" المتواجد بمدينة "هامبورغ"، جمعت هذه المواجهة بين منتخب "هولندا" و "ألمانيا الغربية" و حكم المباراة الروماني "لوان إنغا" و حضر المباراة 61,330 متفرج. إنتهى اللقاء بفوز المنتخب "الهولندي" بنتيجة 2-1، سجل الهدف الأول "لهولندا" الاعب "رونالد كويمان" أم الهدف الثاني فسجله الاعب "ماركو فان باستن" أما بالنسبة لمنتخب "ألمانيا الغربية" فسجل الاعب "لوثار ماثيوس" الهدف الوحيد، و بهده النتيجة يتأهل المنتخب "الهولندي" لدور النهائي.

انصف النهائي :

النصف النهائي الثاني جمع بين منتخب "الإتحاد السوفيتي" و منتخب "إيطاليا" يوم 22 يونيو 1988 بملعب "نيكارستاديوم" بمدينة "شتوتغارت" حكم المباراة البلجيكي "أليكسيس بونيت" و حضر اللقاء 61,606 متفرج، انتهت المباراة بفوز منتخب "الإتحاد السوفيتي" بنتيجة 2-0 و سجل الهدفين كل من الاعب "جينادي ليتوفتشينكو" و زميله "أوليغ بروتاسوف" لتنتهي المباراة بتأهل "الإتحاد السوفيتي" لدور النهائي.

الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة بتاريخ 25 يونيو 1988 بملعب "الأولمبي" المتواجد بمدينة "ميونخ"، و كان طرفي اللقاء منتخب "هولندا" و منتخب "الإتحاد السوفيتي"، حكم المباراة الفرنسي "ميتشيل فواتروت" و حضر النهائي 72,308 متفرج. و انتهت ال90 دقيقة بنتيجة 2-0 و سجل الهدفين كل من هداف هذه النسخة "ماركو فان باستن" و "رود غوليت" و توج المنتخب "الهولندي" بالكأس الأوربية.


قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

ماركو فان باستن

5



أسرع هدف كان في الدقيقة 3 من توقيع الاعب "سيرجي ألينيكوف" (الإتحاد السوفييتي × إنجلترا).

معدل الأهداف : 2,26 هدف في المباراة الواحدة.


نسخة 1992 في السويد




بطل النسخة

الدانمارك



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "نيا أولفي" بمدينة "غوتيبورغ" يتسع ل44,000 متفرج

الملعب الثاني : "راسونداستاديوم" بمدينة "ستوكهولم" يتسع ل40,000 مفترج

الملعب الثالث : "مالمو ستاديون" بمدينة "مالمو" يتسع ل30,000 متفرج

الملعب الرابع : "أدروتسباركن" بمدينة نوركوبنغ" و يتسع ل23,000 متفرج

المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

اتحاد الدول المستقلة بدلا من الإتحاد السوفيتي

الدانمارك بدلا من يوغسلافيا

انجلترا

فرنسا

ألمانيا

هولندا

إسكتلندا

السويد


أهم ما جاء في هذه النسخة :

( خلال هذه السنة تفكك "الإتحاد السوفيتي" لتشترك الدول المستقلة بإسم "اتحاد الدول المستقلة" و كانت الدول المندمجة كالتالي : روسيا، أوكرانيا، بيلاروسيا، كازاخستان، أوزباكستان، تركمانستان، قرغيزستان، أرمينيا، مولدوفا و طاجيكستان و لم تشارك 5 دول من أصل 15 الدولة من الإتحاد و الدول هي : أستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، جورجيا و أذربيجان)

(ب تأهل "دانمارك" بدل من "يوغسلافيا" : في تلك السنة تأهل منتخب "يوغسلافيا" للكأس لكنه لم يستطع المشاركة بسبب قيم حرب "يوغسلافيا" فإعتبر هذا الأخير غير متأهل، ليتأهل بدلا منه الدانمارك)

و قد اتحدت ألمانيا الغربية مع ألمانيا الشرقية لتشارك بإسم ألمانيا.

معيار التأهل لنصف النهائي :

فبعد اعتماد المجموعتين في الكأس الأوربية، هذه المرة أصبح هناك نصف نهائي و ايضا متأهلين من كل مجموعة و الشيء الذي لم يتغير هو الإبقاء على مجموعتين فقط. و كان 4 المتأهلين لدور الثاني هم أطراف الدور النصف النهائي و ذلك بإعتماد صاحب المركز 1 في المجموعة A ضد صاحب المركز 2 في المجموعة B، و طرف الثاني لنصف النهائي صاحب المركز 2 في المجموعة A ضد صاحب المركز 1 من المجموعة B. و لم تكن هناك مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث و الرابع.

ملاحظة : السويد تأهلت مباشرة لأنها الدولة المستضيفة.

و تأهل عن المجموعة A تبة 1 منتخب "السويد" و عن المرتبة 2 منتخب "دانمارك"

و تأهل عن المجموعة B المرتبة 1 منتخب "هولندا" و عن المرتبة 2 منتخب "ألمانيا"

النصف النهائي و النهائي :

نصف النهائي النهائي

21 يونيو – ستوكهولم (ملعب راسونداستاديوم)
ألمانيا 3
السويد 2

26 يونيو – غوتيبورغ (ملعب نيا أوليفي)
الدانمارك 2
ألمانيا 0
22 يونيو - غوتيبورغ (ملعب نيا أوليفي)
الدانمارك 2 (5)
هولندا 2 (4)


النصف النهائي الأول :

النصف النهائي الأول جمع بين منتخب "ألمانيا" و منتخب "السويد" بملعب "راسونداستاديوم" بمدينة "ستوكهولم" بتاريخ 21 يونوي 1992 حكم المباراة الإيطالي "توليو لانيسي" و كان عدد المتابعين 28,827 متفرج، إنتهى اللقاء بنتيجة 3-2 لصالح منتخب "ألمانيا" سجل خلالها كل من الاعب "توماس هاسلر" و زميله "كارلهاينز ريدل" (هدفين)، بينما سجل للمنتخب "السويدي" الهدفين كل من الاعب "توماس برولين" و الاعب "كلاس إنغيسون" ليتأهل منتخب "ألمانيا" لدور النهائي.

النصف النهائي الثاني:

النصف النهائي الثاني جمع بين منتخب "الدانمارك" و منتخب "هولندا" بملعب "نيا أوليفي" بمدينة "غوتيبورغ" بتاريخ 22 يونيو 1992 حكم المباراة الإسباني "سوريان ألادران" و حضر المباراة 37,450 متفرج، انتهت المباراة بتعالد 2-2 و سجل الهدفين لمنتخب "الدانمارك" الاعب "هنريك لارسن" بينما سجل هدفي التعادل كل من الاعب "دينيس بيركامب" و زميله "فرانك ريكارد"، و بعد التعادل لجأ الفريقين إلى ضربات الحظ لتعرف على الطرف الثاني في نهائي، فكانت الأخبار السارة خلالها لمنتخب "الدانمارك" بفوزه بضربات الترجيح بنتيجة 5-4 و يكون هو الطرف الثاني في دور النهائي.

الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة النهائية بتاريخ 26 يونيو 1992، كان طرفي اللقاء منتخب "ألمانيا" و منتخب الدانمارك" بملعب "نيا أوليفي" بمدينة "غوتيبورغ"، حكم المباراة السويسري "برونو غالر" و كان عدد المتفرجين 37,800 متفرج. انتهى اللقاء بفوز "الدانمارك بنتيجة 2-0 و سجل الهدفين كل من الاعب "جون ينسن" و زميله "كيم فيلتروت" ليتوج منتخب "الدانمارك" بطلاً للكأس أمم أوربا.

قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

هنريك لارسن

كارلهاينز ريدل

دينيس بيركامب

توماس برولين

3



أسرع هدف كان في الدقيقة 3 من توقيع الاعب "فرانك ريكارد" (هولندا × ألمانيا).

معدل الأهداف : 2,13 هدف في المباراة الواحدة.



نسخة 1996 في انجلترا




بطل النسخة

ألمانيا



الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :


لندن

مانشستر

ليفربول

بيرمينغهام

ملعب ويمبلي

ملعب أولد ترافورد
ملعب أنفيلد

ملعب فيلا بارك

سعته : 78,567 سعته : 55,000
سعته : 42,730

سعته : 39,399





ليدز

شيفيلد

نيوكاسل

نوتنغهام

ملعب ايلاند رود

ملعب هيلزبورو
ملعب سان جيمس بارك

ملعب سيتي غراوند

سعته : 40,204 سعته : 39,814
سعته : 36,610

سعته : 30,576






المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

اتحاد الدول المستقلة بدلا من الإتحاد السوفيتي

الدانمارك بدلا من يوغسلافيا

انجلترا

فرنسا

ألمانيا

هولندا

إسكتلندا

السويد



أهم ما جاء في هذه النسخة :

هذه النسخة نظمت في إنجلترا و كان شعارها (كرة القدم تعود إلى وطنها) و تعتبر هذه النسخة أول بطولة أوربية يتأهل لها 16 المنتخب، حيث تأهل 15 المنتخب بواسطة التصفيات بينما تأهل منتخب إنجلترا بسبب الإستضافة، و تم اعتماد هذه المرة 4 مجموعات حيث تم تقسيم 16 الفريق و أول فريقين يتأهلون إلى الثمن النهائي.

النصف النهائي الأول :

في أول نصف نهائي جمع بين منتخب "التشيك" و منتخب "فرنسا" بتاريخ 26 يونيو 1996 بملعب "أولد ترافورد" بمدينة "مانشستر"، حكم اللقاء الإسكتلندي "ليزلي موترام". و انتهت هذه المباراة بنتيجة التعادل 0-0 ليلجأ المنتخبين إلى ضربات الترجيح. انتهت هذه الأخيرة لصالح "التشيك" بنتيجة 6-5. و يكون المنتخب "التشيكي" أول المارين لدور النهائي.

النصف النهائي الثاني :

النصف النهائي الثاني أقيم بملعب الأحلام "ويمبلي" المتواجد بمدينة "لندن" بتاريخ 26 يونيو 1996. جمع اللقاء بين منتخب "ألمانيا" و منتخب "انجلترا" قاد هذا اللقاء الحكم الهنغاري "ساندور بوهل" المباراة انتهت بنتيجة التعادل 1-1 و سجل لمنتخب "ألمانيا" الاعب "ستيفان كونتز" بينما عدل النتيجة لصالح "أنجلترا" الهداف "آلان شيرر"، و كان الفاصل هو ضربات الحظ لتنتهي لصالح منتخب "ألمانيا" بنتيجة 6-5 و تكون "ألمانيا" هي الطرق الثاني في الدور النهائي.

الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة النهائية بملعب "ويمبلي" المتواجد بعاصمة الضباب "لندن" يوم 30 يونيو 1996 قاد المباراة الحكم الإيطالي "بيارلويجي بايريتو" و كان طرفي المباراة منتخب "ألمانيا" و منتخب "التشيك". انتهى اللقاء لصالح منتخب ألمانيا بنتيجة 2-1، و سجل الهدفين الاعب "أوليفر بيرهوف" بينما سجل الهدف الوحيد لمنتخب التشيك الاعب "باتريك بيرغر" لتتوج ألمانيا بطلة لكأس الأوربية.

قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

آلان شيرر

5



أسرع هدف كان في الدقيقة 3 من توقيع الاعب "آلان شيرر (إنجلترا × ألمانيا) و "خريستو ستويتشكوف" (بلغاريا × روماني).

معدل الأهداف : 2.06 هدف في المباراة الواحدة.

نسخة 2000 في هولندا و بلجيكا




بطل النسخة

فرنسا


الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

في هولندا :

الملعب الأول : "أمستردام أرينا" بمدينة "أمستردام" يتسع ل51,000 متفرج

الملعب الثاني : "فيينورد ستاديوم" بمدينة "روتردام" يتسع ل51,000 مفترج

الملعب الثالث : "فيليبس ستاديوم" بمدينة "ايندهوفن" يتسع ل33,000 متفرج

الملعب الرابع : "غيلريدوم" بمدينة "أرنهم" و يتسع 30,000 متفرج

في بلجيكا :

الملعب الأول : "الملك بويدون" بمدينة "بروكسيل" يتسع ل50,000 متفرج

الملعب الثاني : "يان بريدل ستاديوم" بمدينة "بروج" يتسع ل30,000 مفترج

الملعب الثالث : "ماوريس دوفرانس" بمدينة "ليج" يتسع ل30,000 متفرج

الملعب الرابع : "دو باس دي تشارلروي" بمدينة "تشارلروي" و يتسع ل30,000 متفرج

المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

بلجيك (المضيف)

الدانمارك

انجلترا

فرنسا

ألمانيا

إيطاليا

هولندا (المضيف)

النرويج

البرتغال

رومانيا

سلوفينيا

إسبانيا

السويد

تركيا

يوغسلافيا



أهم ما جاء في هذه النسخة :

هذه النسخة نظمت ببلدين، هولندا و بلجيكا فهذه النسخة تعتبر أول واحدة تنظم في دولتين، و امتدت الكأس من 10 يونيو 2000 إلى 2 يوليو 2000.

النصف النهائي و النهائي :

نصف النهائي النهائي

28 يونيو – بلجيكا (ملعب الملك بواديون)
فرنسا 2
البرتغال 1

2 يوليو – هولندا (ملعب فيينورد ستاديوم)
فرنسا 2
إيطاليا 0
25 يونيو - هولندا (ملعب أمستردام أرينا)
إيطاليا 0 (3)
هولندا 0 (1)


النصف النهائي الأول :

النصف النهائي الأول أقيم في ملعب "أمستردام أرينا" المتواجد "بهولندا"، كان طرفي هذا النصف النهائي "إيطاليا" و "هولندا" يوم 25 يونيو 2000، و ادار اللقاء الحكم الألماني "ماركوس ميرك" و حضر المباراة 50,000 متابع. و انتهى اللقاء بتعادل 0-0 ليلجأ المنتخبين لضربات الحظ لتعرف على أول مار لدور النهائي. فاز خلالها منتخب "إيطاليا" بنتيجة 3-1 و تكون "إيطاليا" أول طرف من المواجهة النهائية.

النصف النهائي الثاني :

النصف النهائي أقيم في ملعب "الملك بواديون" المتواجد في "بلجيكا"، كان طرفي المواجهة "فرنسا" و منتخب "البرتغال" يوم 28 يونيو 2000، و ادار اللقاء الحكم النمساوي "غنتر بينكو" و حضر المباراة 50,000 متفرج. انتهت المواجهة لصالح منتخب "فرنسا" بنتيجة 2-1 سجل الهدفين كل من الاعب "تيري هنري" و الأسطورة "زين الدين زيدان" بينما سجل للمنتخب "البرتغالي" الاعب "نونو غوميز". و تأهل منتخب "فرنسا" إلى الدور النهائي.


الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة النهائية في "هولندا" بملعب "فيينورد ستاديوم" و وصل عدد متتبعي المباراة 50,000 متابع، و ادار النهائي الحكم السويدي "أندريس فريسك"، و انتهى اللقاء بفوز منتخب "فرنسا" بنتيجة 2-1 و سجل الهدف الوحيد "لهولندا" الاعب "ماركو ديلفيكيو" بينما هدفي "فرنسا" كانا من توقيع كل من الاعب "سيلفان ويلتورد" و زميله "ديفيد تريزيغيه" ليتوج "الديوك" أبطالاً للكأس الأوربية للمرة الثانية.

قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

باتريك كلايفرت (من خمسة مباريات)

سافو ميلوسوفيتش (من أربعة مباريات)

5



أسرع هدف كان في الدقيقة 3 من توقيع الاعب "بول سكولز" (إنجلترا × البرتغال).

معدل الأهداف : 2,74 في المباراة الواحدة.


نسخة 2004 في البرتغال




بطل النسخة

اليونان


الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

الملعب الأول : "جوسيه ألفالادي" بمدينة "لشبونة" يتسع ل50,466 متفرج

الملعب الثاني : "الضوء" بمدينة "لشبونة" يتسع ل65,646 مفترج

الملعب الثالث : "التنين" بمدينة "بورتو" يتسع ل50,476 متفرج

الملعب الرابع : "البلدية دي أفييرو" بمدينة "أفايرو" و يتسع ل30,970 متفرج

الملعب الخامس : "بلدية دي براغا" بمدينة "براغا" يتسع ل30,154 متفرج

الملعب السادس : "Estádio Algarve" بمدينة "Faro/Loulé" يتسع ل30,002 مفترج

الملعب السابع : "Estádio do Bessa Século XXI" بمدينة "بورتو" يتسع ل28,263 متفرج

الملعب الثامن : "Estádio Dr. Magalhães Pessoa" بمدينة "لاريا" و يتسع ل23,850 متفرج

الملعب التاسع : "د. أفونسو أنريكي" بمدينة "Guimarães" و يتسع ل30,146 متفرج

الملعب العاشر : "سيداد دي كويمبرا" بمدينة "قلمرية" و يتسع ل30,210 متفرج

المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

بلغاريا

كرواتيا

التشيك

الدانمارك

إنجلترا

فرنسا

ألمانيا

اليونان

إيطاليا

لاتفيا

هولندا

البرتغال

روسيا

إسبانيا

السويد

سويسرا



أهم ما جاء في هذه النسخة :

هذه النسخة نظمت بالبرتغال و لأول مرة و وصفت بأحسن كأس أوربية على مر التاريخ، و سبب ذلك كان حدوث مفاجآت عديدة، حيث أقسي كل من المنتخب "الألماني" و "الإيطالي" و "الإسباني" من الدور الأول. بينما اطاح المنتخب "اليوناني" بحامل اللقب لنسخة الفائتة (2000) "فرنسا" و خسارة المنتخب "البرتغالي" أمام "اليونان" في نهائي.

النصف النهائي و النهائي :


نصف النهائي النهائي

30 يونيو – لشبونة (ملعب خوسيه ألفالادي)
البرتغال 2
هولندا 1

4 يوليو – لشبونة (ملعب دا لوز)
البرتغال 0
التشيك 1
1 يوليو - براغا (ملعب دو براغاو)
اليونان 0
التشيك 1



النصف النهائي الأول :

النصف النهائي الأول أقيم في ملعب " خوسيه ألفالادي" المتواجد "لشبونة"، كان طرفي هذا النصف النهائي "البرتغال" و "هولندا" يوم 30 يونيو 2004، و ادار اللقاء الحكم السويدي":أندريس فريسك" و حضر المباراة 46,679 متابع. و انتهى اللقاء بنتيجة 2-1 و سجل الهدفين للمنتخب "البرتغالي" كل من المبدع "كريستيانو رونالدو" و زميله "مانيش" بينما سجل الهدف اليتيم للمنتخب "الهولندي" الاعب "جورجي أندراده" في مرماه. فاز خلالها " البرتغال" و تأهل لدور النهائي

النصف النهائي الثاني :

النصف النهائي أقيم في ملعب "دو براغاو" المتواجد في "براغا"، كان طرفي المواجهة "اليونان" و منتخب "التشيك" بتاريخ 1 يوليو 2004، و ادار اللقاء الحكم الإيطالي "بيارلويجي كولينا" و حضر المباراة 42,449 متفرج. انتهت المواجهة لصالح منتخب "اليونان" بهدف يتيم سجله الاعب "تراينوس ديلاس" و ينهي المباراة بتأهل منتخب بلاده إلى دور النهائي.

الـنـهـائـي :

أقيمت المباراة النهائية في "لشبونة" بملعب "دالوز أو ملعب الأضواء" قرر اجراء اللقاء بتاريخ 4 يوليو 2004، بين صاحب الأرض و منتخب "اليونان" أدار اللقاء الحكم الألماني "ماركوس ميرك" بحضور 62,865 مناصر. فاز خلالها منتخب "اليونان" بنتيجة 1-0 سجل الهدف الوحيد الاعب "أنجيلوس خاريستياس" ليتنتهي الأمور لصالح بلاده بتتويج بالكأس الأوربية.

قـائمة الهدافين :

الاعب

عدد الأهداف

ميلان باروش

5



أسرع هدف كان من توقيع الاعب "إيغور تيودور" (كرواتيا × فرنسا) و "جورجي أندراده" (البرتغال × هولندا) خطأ في مرماهم.

معدل الأهداف : 2,48 هدف في المباراة الواحدة.


نسخة 2008 في النمسا و السويسرا




بطل النسخة

إسبانيا


الملاعب التي أقيمت فيها التظاهرة :

فيينا كلاغنفورت سالزبورغ إنسبروك
ملعب إرنست هابل
السعة: 53,295 ملعب هايبو أرينا
السعة: 31,957 ملعب والز سيزينهيم
السعة: 31,020 ملعب تيفولي الجديد
السعة: 31,600


بازل برن جنيف زيورخ
ملعب سانت جاكوب بارك
السعة: 42,000 ملعب دي سويس وانكدورف
السعة: 31,907 ملعب جنيف
السعة: 31,228 ملعب ليتزيغروند
السعة: 30,000



المنتخبات المتأهلة للكأس الأوربي :

الدولة

التأهل بصفته

تاريخ التأهل

الظهور السابق في الكأس

النمسا

مستضيف

12 ديسمبر 2002

أول ظهور

سويسرا

مستضيف

12 ديسمبر 2002

2 (1996، 2004)

بولندا

فائز بالمجموعة A

17 نوفمبر 2007

أول ظهور

البرتغال

وصيف المجموعة A

21 نوفمبر 2007

4 (1984، 1996، 2000، 2004)

إيطاليا

فائز بالمجموعة B

17 نوفمبر 2007

6 (1968، 1980، 1988، 1996، 2000، 2004)

فرنسا

وصيف المجموعة B

17 نوفمبر 2007

6 (1960، 1984، 1992، 1996، 2000، 2004)

اليونان

فائز بالمجموعة C

17 نوفمبر 2007

2 (1980، 2004)

تركيا

وصيف المجموعة C

21 نوفمبر 2007

2 (1996، 2000)

جمهورية التشيك

فائز بالمجموعة D

17 نوفمبر 2007

6 (1960، 1976، 1980، 1996، 2000، 2004)

ألمانيا

وصيف المجموعة D

13 أكتوبر 2007

9 (1972، 1976، 1980، 1984، 1988، 1992، 1996، 2000، 2004)

كرواتيا

فائز بالمجموعة E

17 نوفمبر 2007

2 (1996، 2004)

روسيا

وصيف المجموعة E

21 نوفمبر 2007

8 (1960، 1964، 1968، 1972، 1988، 1992، 1996، 2004)

إسبانيا

فائز بالمجموعة F

17 نوفمبر 2007

7 (1964، 1980، 1984، 1988، 1996، 2000، 2004)

السويد

وصيف المجموعة F

21 نوفمبر 2007

3 (1992، 2000، 2004)

رومانيا

فائز بالمجموعة G

17 أكتوبر 2007

3 (1984، 1996، 2000)

هولندا

وصيف المجموعة G

17 نوفمبر 2007

7 (1976، 1980، 1988، 1992، 1996، 2000، 2004)



أهم ما جاء في هذه النسخة :

هذه النسخة أفيمت في فترى مابين 7 إلى 29 يونيو في النمسا و سويسرا، و تعتبر هذه النسخة ثاني كأس تنظم في بلدين بعد نسخة 2000 التي نظمت في بلجيكا و هولندا. و المنتخب الفائز سيمتل قارة أوربا في كأس القارات لسنة 2009 الذي نظم في جنوب افريقيا.

و تم تصميم كأس جديدة من الفضة لهذه الدورة و تزن 8 كيلوغرامات، و طولها وصل ل 60 سنتيمتر.

و ايضا هذه النسخة أول مرة يشارك فيها المنتخبين المنظمين.

الحكام :

و تم إختيار 12 الحكم و هم :

الحكم

الجنسية

كونراد بلاوتز

النمسا

فرانك دي بليكير

بلجيكا

هوارد ويب

انجلترا

هيربيرت فاندل

ألمانيا

كيروس فاساراس

اليونان

روبيرتو روزيتي

إيطاليا

بيتر فينك

هولندا

توم هينينغ أفريبو

النرويج

لوبوش ميخيل

سلوفاكيا

مانويل ميخوتو غونزاليس

إسبانيا

بيتر فرويدفيلدت

السويد

ماسيمو بوساكا

سويسرا


بالإضافة إلى 24 حكم مساعد

النصف النهائي و النهائي :


ربع النهائي نصف النهائي النهائي

19 يونيو - بازل
البرتغال 2
25 يونيو - بازل
ألمانيا 3
ألمانيا 3
20 يونيو - فيينا
تركيا 2
كرواتيا 1 (1)
29 يونيو - فيينا
تركيا 1 (3)
ألمانيا 0
21 يونيو - بازل
إسبانيا 1
هولندا 1
26 يونيو - فيينا
روسيا 3
روسيا 0
22 يونيو - فيينا
إسبانيا 3
إسبانيا 0 (4)
إيطاليا 0 (2)



النصف النهائي الأول :

النصف النهائي الأول جمع بين منتخب "ألمانيا" و "تركيا" بتاريخ 25 يونيو 2008 في ملعب "سانت جاكوب بارك" المتواجد في مدينة "بازل" و حكم اللقاء السويسري " ماسيمو بوساكا" بحضور 39,374 متفرج، و أنتهى اللقاء بنتيجة 3-2 لصالح "ألمانيا" و سجل لهذه الأخيرة "شفاينشتايغر" في الدقيقة 26 و ضاعف النتيجة زميله "كلوزه" في الدقيقة 79 و أنهى اللقاء صديقهم "لام" في الدقيقة 90 بهدف قاتل. أما مسجلي هدفي المنتخب "التركي" الاعب "بورال" في الدقيقة 22 و ضاعف نتيجة زميله "سميح" في الدقيقة 86. لتتأهل "ألمانيا" إلى الدور النهائي.

النصف النهائي الثاني :

النصف النهائي أقيم في ملعب "إرنست هابل" بمدينة "فيينا" حضر اللقاء 51,428 متابع، ادار اللقاء البلجيكي "فرانك دي بليكير" إن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starmarkar.yoo7.com
 
من يورو 1960 الى يورو 2008
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذات ليلة التسجيل الكامل بمسرح الجامعة 1960
» صور مسي وهو صغير
» مسجات اعياد الميلاد
» وسع وسع وسع اخيران شريط تيتو زمن الملايكه من عضميه, واخــيرا بعد انتظــار طــويل شريط تيـــــــــــتو زمن الملايكة
» حصرى تامر عاشور وألبوم حد بيحب نسخة أصلية على ميلانستا وبس ألبوم جاااامد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستار ماركر :: الكرة الاروبية :: اليورو 2012-
انتقل الى: